الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار في قطر

الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار من المواضيع، التي تهم الكثير من العمالة تحت الاختبار؛ من أجل تحصيل الحق في الحصول على الإجازة المرضية، وفقًا لقانون العمل القطري.

سوف نتعرف معًا اليوم على حق الحصول على الإجازات المرضية، وخاصةً خلال فترة التجربة، مع التعرف على بعض المسائل الهامة ذات الصلة بالحق في الإجازة المرضية في قطر.

الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار في قطر

الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار

تعد الإجازة المرضية من حقوق الموظف القانونية، كما يحق لصاحب العمل مطالبة العامل بتقديم دليل على الحالة الصحية للعامل، عن طريق تقرير طبي من طبيب تابع لجهة العمل.

أما عن الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار، تعد من حقوق الموظف، على شرط ألا تتجاوز مدة المرض مدة الاختبار، مع ضرورة تقديم تقرير طبي معتمد من جهة العمل.

يحق للعامل الحصول على أجر أسبوعين عمل، خلال الإجازة المرضية، وله حق مد الإجازة المرضية إلى 4 أسابيع، ولكن يحصل العامل هنا على نصف الأجر فقط.

في حال ثبوت عدم قدرة العامل على استئناف العمل مرة أخرى، بعد نهاية الأسبوع 12 من الإجازة، وثبوت ذلك طبيًا، فقد يتم صدور قرار بإنهاء خدمة العامل.

هل تدخل الاجازة المرضية في فترة التجربة؟

أما عن الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار، فقد تمتد مدة الإجازة المرضية مساوية لمدة اختبار العامل، مع استيفاء شرط تقديم تقرير معتمد من الجهة الطبية التابعة للعمل.

والجدير بالذكر أنه يحق للعامل الحصول على إجازة مرضية دون أجر، حتى استعادة القدرة على استئناف العمل، أو تقديمه الاستقالة، أو إنهاء الخدمة بسبب المرض.

قانون الإجازات المرضية في قطر

لقد جاء الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار؛ من أجل توفير الرعاية الصحية اللازمة للعمالة، خلال فترة مرضهم الشديد، حتى التعافي، واستعادة قدراتهم على استأنف العمل.

وانحصر الشرط الأساسي للحصول على الإجازة المرضية في تقرير عن الحالة المرضية من قبل الجهة الطبية المعتمدة من قبل جهة العمل، على أن يثبت حالة المرض، واستحقاق الإجازة.

أما عن كيفية الحصول على نموذج إجازة مرضية في قطر، يمكن لممارس الصحي، أو صاحب العمل القيام بذلك إلكترونيًا، ويستطيع صاحب العمل طلب النموذج، من خلال الآتي:

  • الدخول إلى رابط الخدمة من هنا.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار نظام التسجيل، والترخيص، من ضمن الخيارات المتاحة.
  • تسجيل الدخول، النقر على إنشاء، وتقديم طلب.
  • ثم اختيار إجازة نيابة عن الممارس الصحي.
  • تحديد الممارس الصحي، ثم النقر على إصدار الإجازة.
  • القيام بتعبئة الطلب، ثم النقر على “تقديم الطلب”.
  • من أجل طباعة النموذج، يجب النقر على خيار إجازة من القائمة المنسدلة، ثم تحديد اسم العامل المريض، والنقر على أيقونة طباعة.

كم عدد أيام الإجازة المرضية سنويا في قطر؟

عند الحديث عن أيام الإجازة المرضية، يجب التفريق بين الإجازات الممنوحة دون تقرير طبي، أو الإجازات الطويلة الممنوحة، بموجب تقرير طبي صادر عن جهة طبيعة تابعة للعمل.

ففي حال الإجازات المرضية دون تقرير، تبلغ عدد أيام الإجازة المرضية 3 أيام متواصلة لكل مكرة، أو 10 أيام منفصلة في العام الواحد، ولا يجوز تجاوز ذلك دون تقرير طبي.

أما عن عدد أيام الإجازات المرضية بتقرير طبي معتمد، فكما أوضحنا أعلاه تحدد بـ 12 يومًا بأجر كامل، ولمدة 4 أسابيع بنصف الأجر، أو أكثر من ذلك دون أجر.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بشأن مسألة الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار، تواصل مع محامي قطر، سوف يساعدك في الحصول على المعلومات القانونية اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم لك المحامي مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بمسائل العمل، ونزاعات العمال، وكيفية حلها، من خلال اقتراح حلول مستندة على القوانين المتبعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “الاجازات المرضية اثناء فترة الاختبار”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا