الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص قطر

الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص دون سبب مشروع، قد يهدد العامل بفقدان منصبه الوظيفي، وذلك بعد إخطار العامل بالعودة للعمل، وإلا فقد تتخذ جهة العمل الإجراءات اللازمة.

سوف نتعرف اليوم على أبرز ما جاء به قانون العمل القطري للقطاع الخاص بشأن الانقطاع العمل، وما يترتب على الانقطاع عن العمل، دون وجه حق، بالنسبة للعامل.

الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص قطر

الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص

لقد نص القانون القطري على أن الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص يترتب عليه، في أغلب الحالات، فصل العمل عن عمله، حيث يتعامل معه القانون بمثابة موظف مستقيل.

وتتمثل الآثار المترتبة على الانقطاع عن العمل، في التالي:

  • في حال الانقطاع عن العمل لمدة 15 يومًا متتالية، دون إذن، أو عذر مقبول، فقد يتم إنهاء خدمة العامل، منذ تاريخ الانقطاع.
  • أما حالات الانقطاع عن العمل لمدة 30 يومًا منفصلة في العام الواحد، أيضًا يتم إنهاء خدمة العامل.
  • في حال عدم عودة الموظف المعار إلى الخدمة، خلال مدة 15 يومًا من انتهاء مدة الإعارة، دون إذن، أو عذر مقبول، يتم إنهاء خدمته.
  • إذا ثبت التحاق الموظف بجهة عمل آخري، دون إذن، هنا أيضًا تعد خدمة الموظف منتهية، منذ تاريخ الالتحاق بالوظيفة الأخرى.

كم مدة الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص؟

أما عن مدة الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص، فقد حددها القانون القطري بمدة 15 يومًا دون الحصول على إذن بالتغيب، ويطبق ذلك أيضًا في حال الأيام التالية للإجازات.

ولقد سمح القانون للعامل بتقديم عذر مقبول عن الانقطاع، خلال مهلة 15 يوم التالية للانقطاع، ففي تلك الحالة، يتم قبول الأمر، وتحتسب مدة الانقطاع كإجازة، أو تخصم من راتبه.

كما أوجب قانون العمل القطري أصحاب العمل بضرورة إخطار الموظف، في حال انقطاعه عن العمل، على أن يتم إرسال إنذار كتابي، خلال مهلة 7 أيام، أو  15 يومًا.

قانون العمل القطري للقطاع الخاص

بعد أن تعرفنا على الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص، سوف نتعرف على ما جاء به قانون العمل القطري بشأن استحقاق الإجازات للعاملين في القطاع الخاص.

حيث تمثل الإجازات المسموحة بها للعامل، في التالي:

عطلات رسمية

تتمثل العطلات الرسمية، وفق قانون العمل القطري، في 8 أيام، وهم: أيام عيد الفطر، وأيام عيد الأضحى، ويوم عيد الاستقلال، وللموظف حق الحصول على إجازة في تلك الأيام.

إجازات سنوية

كما يمنح قانون العمل إجازات سنوية للعاملين، على أن تحدد بمدة 3 أسابيع، لأصحاب الخدمة لمدة أقل من 5 سنوات، أما من لديه سنوات خدمة أكثر من 5 سنوات، تمتد الإجازة لـ 4 أسابيع.

إجازات مرضية

تستحق الموظفة، التي أتمت عام كامل في الخدمة، الحصول على إجازة أمومة بمعدل 50 يومًا، على أن تشمل أيام ما قبل الولادة، وبعدها، وقد تمتد الإجازات لمدة 60 يومًا دون أجر.

إنهاء الخدمات في قانون العمل القطري

لقد حدد قانون العمل القطري حالات إنهاء خدمات الموظف في القطاع الخاص، ومن بين أبرز تلك الحالات، ما يلي:

  • بلوغ سن التعاقد.
  • تقديم الاستقالة.
  • انتهاء المدة الزمنية للعقود محددة المدة.
  • الفصل عن العمل، بموجب قرار تأديبي.
  • عدم اللياقة للخدمة طبيًا.
  • وفاة العامل.

وفي المقابل، يعد الفصل التعسفي أمرًا مرفوضًا من الناحية القانونية، فلا يحق لصاحب العمل فصل العمل، دون وجه حق، ودون إنذار مسبق، وهنا قد يلزم بتعويض العامل ماديًا.

هل تبحث عن استشارة قانونية حول الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص؟ تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك المشورة القانونية اللازمة، ويجيب على استفساراتك.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم لك مختلف الخدمات القانونية الأخرى، مثل: التمثيل القانوني أمام الجهات المعنية، والقضائية، وتولي معالجة الشكاوى، والقضايا العمالية.

مقالات متعلقة بمقالنا “الانقطاع عن العمل في القطاع الخاص”

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا