الحضانة في القانون القطري: دليلك الشامل

الحضانة في القانون القطري ومتى تسقط حضانة الأم؟ من الأسئلة المتكررة حول حق الحضانة، فعلى الرغم من أحقية الأم في الحضانة، إلا أن هناك مسببات محددة لإسقاط حق الحضانة عنها.

سوف نتعرف اليوم على حالات سقوط الحضانة في القانون القطري عن الأم، ونتعرف أيضًا على من له حق حضانة الأم، في حال زواجها من زوج أجنبي عن المحضون، وبعض التفاصيل الأخرى.

الحضانة في القانون القطري ومتى تسقط حضانة الام؟

الحضانة في القانون القطري

المقصود بالحضانة هي توفير الرعاية للطفل، وحفظ شئونه، وعند استمرارية الحياة  الزوجية بين الأبوين، تظل الحضانة حق لهما، وبعد الانفصال، يتم نقل حق الحضانة إلى أحد الأبوين.

وفي أغلب الأحوال، تمنح الأم حق حضانة الأطفال، إذا استوفت الشروط المطلوبة للحاضن، إلا أن الحضانة قد تسقط عنها في بعض الحالات المتمثلة في فقدان شروط الحاضن.

هنا قد يطرح سؤال “متى تسقط حضانة الام في القانون القطري؟”، ونجيب بأن حالات سقوط الحضانة في القانون القطري عن الأم، هي:

  • إصابة الأم بأحد الأمراض الخطيرة، أو المعدية.
  • فقدان الأم القدرة العقلية، وإصابتها بالجنون، أو العته.
  • زواج الأم من زوج أجنبي، إذا كانت مصلحة المحضون تقتضي إسقاط الحضانة.
  • ثبوت عدم أمانة الأم على المحضون.
  • أو حالات ثبوت أدانة الأم في قضايا مخلة بالشرف، والأمانة، وصدور حكم قضائي ضدها.
  • اختلاف ديانة الأم عن المحضون.

جميع الحالات سالفة الذكر تسقط عن الأم حق الحضانة، إلا أنه يتوجب على الأب إثبات إسقاط حق الحضانة في القانون القطري أمام المحكمة؛ من أجل المطالبة بضم الحضانة إليه.

من له حق الحضانة بعد زواج الأم؟

عند الحديث عن الحضانة في القانون القطري، لا بد من الإشارة إلى حالة زواج الأم، التي تعد من أشهر أسباب إسقاط الحضانة عن الأم، وانتقالها إلى حاضن آخر.

لذا قد يتساءل البعض عن من له حق احتضان الأطفال، بعد زواج الأم؟ ونجيب بأن حق حضانة الأطفال بعد زواج الأم من أجنبي عنهم، قد ينتقل إلى الأب، أو أحد المستحقين.

إلا أنه في بعض الحالات، قد يقرر القاضي بقاء الحضانة مع الأم، حتى بعد زواجها، وذلك في حال رأت المحكمة أن مصلحة الطفل في استمرارية حضانة الأم له.

فقد يلجأ بعض الأزواج إلى رفع دعوى إسقاط حضانة لزواج الأم، في تلك الحالة، تنظر المحكمة إلى ظروف المعيشة للمحضون؛ من أجل تحديد ما فيه مصلحة له.

لمن تكون الحضانة اذا الاب في بلد اخر؟

بعد أن تعرفنا على الحضانة في القانون القطري، ومن له حق الحضانة بعد زواج الأم؟ سوف نتطرق للرد على سؤال “لمن تكون الحضانة إذا الأب في بلد آخر؟”.

فقد أنهي قانون الأحوال الشخصية القطري تلك المسألة بشكل قاطع، فقد أكد أن مكان إقامة ولي المحضون هو مكان الحضانة، باستثناء حالات العقد على الزوجة داخل قطر.

ففي حال كان الأب غير قطري، ومقيمًا خارج الأراضي القطرية، وطالب بنقل حضانة الطفل إليه، على الحاضنة الانتقال مع الطفل إلى مكان وليه، وإلا فقد يسقط عنها حق الحضانة.

أما في حال كانت الزوجة مقيمة في قطر، وتم عقد زواجها في قطر، فقد يقرر القاضي بقاء المحضون مع الحاضنة داخل قطر، ولو وليه في بلد آخر، إذا كانت المصلحة في ذلك.

للمزيد من الاستفسارات عن الحضانة في القانون القطري تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك الإجابات المستمدة من القوانين، والأنظمة المتبعة.

ونقدم أيضًا مختلف الخدمات القانونية الأخرى من رفع دعاوى قضائية، وتمثيل قانوني أمام المحاكم، والجهات المعنية؛ من أجل الدفاع عن موكلينا، وتحقيق أهدافهم القانونية.

مقالات متعلقة بمقالنا “الحضانة في القانون القطري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 134

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *