مقدار تعويض نزع ملكية عقار قطر: دليل شامل

تعويض نزع ملكية عقار حق مكفول لأصحاب العقارات، التي يصدر ضدها قرار نزع الملكية للمنفعة العامة؛ لتعويضهم عن إخراجهم من منازلهم، وما يترتب على ذلك من أضرار.

سوف نتناول اليوم الحديث عن نزع الملكية العقارية، والتعويض المستحق نتيجة نزع الملكية للمنفعة العامة، وذلك وفق ما جاء به القانون القطري المتبع.

مقدار تعويض نزع ملكية عقار قطر

تعويض نزع ملكية عقار

تعويض نزع ملكية عقار: في إطار سعي دولة قطر إلى تحقيق تنمية اقتصادية، وعمرانية، فقد يحتاج تنفيذ بعض المشاريع التنموية إلى نزع ملكية بعض العقارات؛ من أجل الحصول على مساحات كافية للمشاريع.

حيث تقوم الدولة بالاستيلاء على تلك العقارات للمنفعة العامة، وذلك مقابل تقديم تعويض مادي لصاحب العقار؛ من أجل تعويضه عن ما ألحق به من أضرار ناتجة عن نزع الملكية.

أما عن مقدار تعويض نزع ملكية عقار، فلا تتواجد قيمة تعويض موحدة، فقد تختلف قيمة التعويض، حسب قيمة العقارات، وموقعه الجغرافي، والأضرار الناتجة عن نزع ملكيته.

ففي حال كان العقار في وسط المدينة، أو القرية، يستحق صاحبه قيمة التعويض كاملةً، أما في حال العقارات خارج وسط المدينة، أو في زمامها، يتم خصم نسبة من التعويض للحكومة.

تعويض نزع الملكية للمنفعة العامة

هناك بعض الإجراءات المطلوبة لصرف تعويضات نزع الملكية للمنفعة العامة، وهي كالآتي:

  • بعد صدور قرار نزع ملكية عقارات، تقوم الحكومة بإخطار أصحابها بالحضور؛ من أجل إيضاح ما لديهم من بيانات عن العقار، خلال مهلة محددة.
  • ثم تصدر كشوفات تتضمن العقارات الصادر قرار بنزع ملكيتها، وبياناتها، والقيمة الابتدائية للتعويض.
  • يتم عرض كشوفات الحصر، وخرائط التقدير لمدة 30 يومًا في مقر الوزارة، ويحق لأصحاب الشأن الاطلاع عليها.
  • يجوز التظلم مما جاء في الكشوفات، خلال مدة 30 يومًا من تاريخ عرضها.
  • إخطار أصحاب العقارات بضرورة إخلائها، خلال مهلة 90 يومًا، تحتسب من تاريخ صدور القرار.
  • تصدر الوزارة قرار نهائي بقيمة التعويض، وسداده لأصحاب العقارات.

مذكرة نزع الملكية للمنفعة العامة

من المفترض أن تبدأ إجراءات نزع الملكية للمنفعة العامة، بتقديم طلب من الوزير إلى مجلس الوزراء، والجهات المعنية، على أن يتضمن تفاصيل المشروع، ورسم تخطيطي للعقار.

يتم إحالة الطلب إلى الإدارة المختصة، التي تقوم بدراسة الطلب، وإيضاح قرارها بالقبول، أو الرفض، عند القبول، يتم اعتماد الطلب، يصدر قرار بشأن المشروع كمنفعة عامة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تحرير مذكرة نزع الملكية للمنفعة العامة، على أن تتضمن تفاصيل المشروع، ورسم تخطيطي لموقع العقار، ثم إخطار إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل.

بعد ذلك، يتم نشر القرار في الجريدة الرسمية، أما عن قيمة تعويض نزع ملكية عقار، تصدر بشكل مبدئي، ثم تستمر إجراءات صرف التعويض، ويصدر قرارًا نهائيًا بالقيمة المستحقة.

قانون نزع الملكية قطر

قانون نزع الملكية في قطر ينظم عمليات نزع الملكية الخاصة لصالح المنفعة العامة؛ من أجل تحقيق التوازن بين المصالح العامة، ومصلحة الأفراد، عن طريق تعويضهم بشكل عادل.

وتتمثل أبرز شروط نزع الملكية، وفق النظام القطري، في الآتي:

  • يشترط أن يكون غرض نزع ملكية العقار تحقيق منفعة عامة.
  • صدور قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على المشروع المراد تنفيذه.
  • ثم يجب إخطار أصحاب العقارات بقرار نزع الملكية.
  • تقوم الوزارة بتقدير التعويض العادل عن النزاع، بالنظر إلى حالة العقار، وبياناته.

للمزيد من الاستفسارات بشأن تعويض نزع ملكية عقار في قطر، تواصل مع محامي قطر، سوف يقدم لك المعلومات القانونية اللازمة، ويمدك بالتوجيهات القانونية القيمة.

كما يمكنه مساعدتك في إنهاء إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية، والنيابة عنك في القيام بتلك المهام بشكل أصح، وأسرع، وتقديم أي مساعدات قانونية أخرى في هذا الصدد.

مقالات متعلقة بمقالنا “تعويض نزع ملكية عقار”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا