حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات في قطر

حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات محور حديثنا اليوم، فقد تدور العديد من الأحاديث، والتساؤلات حول الحقوق الممنوحة للموظف، بعد انتهاء علاقة العمل مع رب العمل.

سوف نحرص، خلال مقالتنا اليوم، على التعرف على ما نص عليه قانون العمل القطري في هذا الشأن، مع تسليط الضوء على عدد من المسائل القانونية ذات الصلة بقانون العمل القطري.

حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات في قطر

حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات

لقد نظم قانون العمل القطري العلاقات القائمة بين العامل، وصاحب العمل، وحدد القانون الحقوق المتبادلة بين الطرفين؛ من أجل تحقيق العدالة، وعدم الاعتداء على حق الغير.

ولقد جاءت المادتين 53، و54 من قانون العمل القطري بتحديد حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات، سواء الحقوق المالية، أو غير المالية، على النحو التالي:

  • الحق في الحصول على أي مبالغ مالية مستحقة للعامل، عند إنهاء العمل، مثل: الأجور المتأخرة، والعلاوات، وخلافه.
  • الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، على شرط مضي عام على خدمة العامل لدى الجهة، وتتفاوت قيمة المكافأة، حسب عدد سنوات الخدمة.
  • الحق في الحصول على شهادة خبرة، تتضمن عدد سنوات الخدمة، ونوع العامل، وقيمة الأجر.
  • للعامل أيضًا الحق في الحصول على الوثائق، والأوراق المودعة لدى جهة العمل.

حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات 1

متى يحق للشركة انهاء خدمات الموظف؟

ووفقًا للمادة 107 من قانون الموارد البشرية للعمل القطري، فقد حددت حالات إنهاء الخدمة للموظف على النحو التالي:

  • الوصول إلى مرحلة التقاعد.
  • الاستقالة.
  • انتهاء مدة التعاقد في العقود محددة المدة.
  • حالات عدم اللياقة للخدمة من الناحية الطبية.
  • صدور حكم قضائي ضد العامل بشأن جريمة مخلة للشرف، والأمانة.
  • الفصل التأديبي.
  • الفصل بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء؛ من أجل الصالح العام.
  • فقدان الجنسية القطرية.
  • وفاة العامل.

حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات

في كافة الأحوال، يجب على صاحب العمل الوفاء بمنح الموظف ما لديه من حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات، حسب الشروط اللازمة، وإلا يحق للعامل مقاضاة صاحب العمل.

إنهاء الخدمات في قانون العمل القطري

لقد منح قانون العمل القطري الحق للشركة في إنهاء عقد العمل للموظف، في حال وقوع إحدى الأسباب المشروعة لذلك، مثل: صدور تصرفات مرفوضة من العامل، ومخالفته للعقد.

في مثل تلك الحالة، يجب على الشركة إرسال إنذار مسبق للعامل بإنهاء العقد، وعليها أيضًا الوفاء بمنح حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات، وفق الإجراءات، والشروط اللازمة.

وفي حال العمالة الوافدة من الخارج، على صاحب العمل الالتزام بعودة العامل إلى المكان المتفق عليه بيان الطرفين من قبل، مع ضرورة إنهاء إجراءات العودة، خلال أسبوعين.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته قطر

وفق قانون العمل القطري، من الجائز إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في قطر، وفق ضوابط، وشروط محددة، وهناك أسباب متنوعة وراء حالات إنهاء عقود العمل قبل موعد صلاحيتها.

فقد يتم فسخ عقد العمل الساري؛ بسبب إخلال أحد الأطراف بما تم الاتفاق عليه في العقد، أو في حال وجود ظروف قهرية، مثل: إعادة هيكلة الشركة، أو صدور قرار بإغلاق الشركة.

في حال الاتفاق بين الطرفين على إنهاء عقد العمل، مع تقديم موافقة كتابية من العامل بذلك، يتم إنهاء عقد العمل، قبل انتهاء مدته، وعلى العامل تحصيل حقوقه القانونية.

هل تبحث عن مساعدة في تحصيل حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات؟ تواصل مع محامي قطر، سوف يساعدك في معرفة حقوقك، وكيفية تحصيلها بالسبل المشروعة.

يمتلك محامينا القدرة على المثول أمام المحاكم، بالنيابة عنا، وتقديم الدفوع المطلوبة؛ من أجل تحصيل الحقوق، بالطرق القضائية، أو التفاوض مع الخصم بشكل ودي.

مقالات متعلقة بمقالنا “حقوق الموظف في حالة انهاء الخدمات”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا