دعوى إخلاء عقار بدون عقد في قطر

دعوى إخلاء عقار بدون عقد هي الدعوى القضائية، التي يرفعها مالك العقار، عند الرغبة في طرد المستأجر دون عقد من العقار، إذا لم يستجيب للمفاوضات الودية للإخلاء.

سوف يدور حديثنا اليوم حول هذا النوع من الدعاوى، مع الحديث عن بعض التفاصيل القانونية الهامة ذات الصلة بنزاعات المستأجرين، والمؤجرين، وفق ما جاء به القانون القطري.

دعوى إخلاء عقار بدون عقد في قطر

دعوى إخلاء عقار بدون عقد

من الحالات الموجبة لطلب إخلاء العقار من المستأجر، انتهاء مدة التعاقد، ورفض المستأجر الخروج، أو وجود مبرر قانوني للإخلاء، مع امتناع المستأجر عن مغادرة العقار.

في تلك الحالة، يحق لصاحب العقار الاحتماء بالقانون، عن طريق رفع دعوى إخلاء عقار، وهنا قد يتساءل البعض عن مدى أحقية رفع دعوى إخلاء عقار بدون عقد في قطر.

ونجيب بأن القانون يسمح لصاحب العقار برفع دعوى الإخلاء، إذا كان عقد الإيجار مفقود، أو حتى حالات العقد الشفوي، على شرط تقديم ما يثبت وجود علاقة بين الطرفين.

طريقة رفع دعوى إخلاء عقار بدون عقد في قطر

أما بالنسبة إلى الخطوات المتبعة عند رفع دعوى إخلاء عقار دون عقد، فهي كالآتي:

  • إرسال إشعار كتابي للمستأجر بضرورة السداد، ويمكنك إرسال الإنذار على يد محضر المحكمة، بشكل رسمي موثق.
  • قد يتم إجراء تسوية مالية بين الطرفين، ثم رد العين المؤجرة للمؤجر.
  • في حال عدم استجابة المستأجر للإشعار، يمكنك رفع طلب دعوى إخلاء أمام المحكمة المختصة، مع إرفاق الطلب بالمستندات، والأدلة.
  • تقوم المحكمة بدراسة الطلب، وعند القبول، يتم إعلان الخصم بموعد الجلسة الأولى.
  • يتم انعقاد الجلسات اللازمة في الدعوى؛ من أجل البت في الأمر، ثم صدور حكمها.

متى يتم تنفيذ امر الاخلاء؟

بعد رفع دعوى إخلاء عقار بدون عقد، وصدور الحكم، يصبح من حق المدعي تقديم طلب التنفيذ، على أن تقوم المحكمة بإخطار المنفذ ضده بالتنفيذ.

كما تمنح المحكمة الحق للمنفذ ضده في الاعتراض على طلب التنفيذ، خلال مهلة 10 أيام من الإعلان بالطلب، ويجوز أيضًا للمنفذ ضده رفع دعوى، أو طلب إيقاف التنفيذ، خلال 90 يوم.

متى يحق للمؤجر إخلاء المستأجر؟

على الرغم من أن عقد الإيجار ملزمًا للطرفين، إلا أن هناك بعض الحالات المحددة، التي تمنح المؤجر الحق في فسخ العقد، وإخلاء المستأجر منه، بموجب القانون.

تتمثل أشهر حالات استحقاق إخلاء العقار من المستأجر، في التالي:

  • في حال عدم سداد المستأجر قيمة الأجرة في موعدها، دون عذر مقبول.
  • حالات استعمال العين المؤجرة من قبل المستأجر في غرض مخالف لما تم الاتفاق عليه في عقد الإيجار، أو منافي للنظام، والآداب العامة.
  • ثبوت تنازل، أو تأجير العقار من الباطن من قبل المستأجر للغير، دون إذن مسبق من المؤجر.
  • في حال رغبة المالك في هدم العقار، إذا مضت مدة 15 عامًا فأكثر على العقار، أو عند رغبة المالك في الهدم؛ لإنشاء مباني تجارية.
  • أو حالات رغبة المالك في تعديل العقار، وإذا تم الإخلاء، دون إجراء التعديلات، يحق للمؤجر مطالبة بتعويض عن إخراجه من العقار.
  • صدور قرار هدم العين المؤجرة، من قبل الجهات المعنية.
  • حالة رغبة المؤجر في الحصول على العين المؤجرة لصالحه، أو لصالح عائلته، على شرط إخطار المستأجر قبلها بـ 6 أشهر على الأقل.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى إخلاء عقار بدون عقد، تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك دعم كامل للدعوى، منذ لحظة التفكر في رفع الدعوى، حتى البت فيها.

سوف يقوم بدراسة القضية، ومساعدتك في إعداد صحيفة الدعوى، وتسجيلها، وفق النظام المتبع، ويقدم لك خدمة التمثيل القانوني أمام المحكمة؛ للدفاع عن حقوقك القانونية.

مقالات متعلقة بمقالنا “دعوى إخلاء عقار بدون عقد”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا