رفع دعوى ضد المقاول المتعثر في قطر

رفع دعوى ضد المقاول المتعثر الحل القانوني، الذي يلجأ إليه أصحاب المشاريع البنائية، في حال تعثر العامل عن التسليم في الموعد المتفق عليه، وعدم استجابته للتسوية الودية.

سوف يدور حديثنا اليوم حول حالات تعثر المقاول، وكيفية رفع دعوى ضد المقاول المتعثر، مع تقديم نموذج صحيفة دعوى جاهز، ونتعرف على دور المحامي في حل تلك المنازعات.

رفع دعوى ضد المقاول المتعثر في قطر

رفع دعوى ضد المقاول المتعثر

يلجأ أصحاب المشاريع إلى إسناد مهمة إنجاز مشاريع البناء إلى مقاولين، أو شركات مقاولة؛ لكي تتولى مهام البناء، والتشييد، وفق اتفاقية تبرم بين الطرفين تحدد الالتزامات المتبادلة.

ومن بين أبرز الالتزامات، التي تحددها عقود المقاولة، إلزام المقاول تسليم العمل في موعد محدد، وإلزام صاحب المشروع بتقديم الأجرة للمقاول بالقيمة المالية المتفق عليها.

إلا أن هناك بعض الحالات، التي يعاني منها أصحاب المشاريع؛ بسبب تعثر المقاول في إنهاء العمل، هنا يجب التفاوض وديًا مع المقاول، وإلا يتم اللجوء إلى القضاء.

تتمثل خطوات رفع دعوى ضد المقاول المتعثر، في التالي:

  • إعداد عريضة الدعوى متضمنة بيانات الأطراف، تفاصيل الخصومة، وسبب الدعوى، وإيضاح طلبات الجهة المدعية.
  • تجميع الأدلة على الحق في الدعوى، بما في ذلك الأدلة على المفاوضات الودية لحل النزاع، وجمع الأوراق المطلوبة، وأهمها عقد المقاولة.
  • إيداع عريضة الدعوى مرفقة بالأدلة، والمستندات لدى إدارة كتاب المحكمة، ثم سداد الرسوم القضائية اللازمة.
  • وبذلك يتم تسجيل الدعوى في سجل المحكمة، وتحديد موعد للجلسة الأولى، وإعلان الخصوم بالموعد.

محامي نزاعات عقود البناء ومقاولات في قطر

قد تحتاج إلى توكيل محامي نزاعات عقود بناء، ومقاولات، في حال كنت تريد رفع دعوى ضد المقاول المتعثر؛ نظرًا لخبرات المحامي الطويلة في معالجة تلك القضايا في القانون القطري.

سوف يساعدك المحامي في السير وفق نهج قانوني سليم؛ للمطالبة بحقوقك بطريقة قانونية موثوقة، ويساعدك في تعزيز موقفك أمام المحكمة بالأدلة، والبراهين المقبولة.

ويلعب المحامي دورًا ملموسًا في المثول أمام المحكمة، والدفاع عن موكله، والرد على ادعاءات الخصم؛ من أجل تحسين موقف موكله في القضية، وتحصيل حكم لصالحه.

كيف أقدم شكوى ضد مقاول؟

استكمالًا لحديثنا اليوم عن رفع دعوى ضد المقاول المتعثر، قد يتساءل البعض عن كيفية تقديم شكوى ضد مقاول، يمكنك القيام بذلك من خلال المنصة الموحدة للبلاغات، والشكاوى.

من المهم أن تتضمن تفاصيل الشكوى سببها، مع دعمها بالأدلة، والأوراق المؤيدة للحق المطالب به في الشكوى، مع إيضاح طلبات المدعي، وختمها بتوقيع مقدم الشكوى.

نموذج صحيفة دعوى ضد مقاول

عند القدوم على رفع دعوى ضد مقاول، يجب صياغة صحيفة الدعوى بشكل متناسق، وسليم، فإليك نموذج صحيفة دعوى ضد مقاول:

إلى محكمة…..

المدعي:…. المقيم في:…. رقم الهوية:…. الوظيفة:…

المدعى عليه:…. المقيم في:… رقم الهوية:… الوظيفة:….

الموضوع: “دعوى ضد مقاول متعثر”.

الوقائع:

أتقدم أنا المدعي… بتلك الدعوى ضد… بصفته مقاولًا لدى…..، فقد تم الاتفاق بيننا على إنهاء مشروع… في تاريخ…، ولكنه خالف ما تم الاتفاق عليه، ولم ينهي العمل في الموعد المحدد.

ولقد حاولت التواصل معه، والمطالبة بالتسليم، إلا أنه لم يستجيب،… “مع ذكر أي تفاصيل أخرى حول النزاع”.

الطلبات:

وبناءً على ما سبق، نطالب من سيادتكم الآتي:

  • قبول الدعوى شكلًا، موضوعًا.
  • البت في الأمر، بموجب حكم قضائي ملزم.
  • إلزام المدعى عليه بالمصاريف القضائية، وأتعاب المحاماة.

التوقيع:…

التاريخ:..

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في رفع دعوى ضد المقاول المتعثر، تواصل مع محامي قطر، سوف يقدم لك الدعم القانوني المتكامل في التعامل مع مختلف مراحل الدعوى.

سوف نقدم لك المساعدة في إعداد صحيفة الدعوى، وتقديمها إلى المحكمة المختصة، ومتابعة سير الدعوى، وحضور المرافعات، والدفاع عن موقف موكلينا أمام لجنة المحكمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “رفع دعوى ضد المقاول المتعثر”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 135

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *