شروط مزاولة مهنة المحاماة في قطر

شروط مزاولة مهنة المحاماة يجب توافرها بشكل كامل فيمن يرغب في الالتحاق بمهنة المحاماة في دولة قطر، والحصول على لقب محامي مرخص، والقدرة على القيام بأعمال المحاماة.

فما هي تلك الشروط؟ هذا ما سوف يدور حوله حديثنا اليوم، وسوف نتعرف أيضًا على بعض المسائل، التي تهم المقبلين على خطوة القيد في جدول المحامين بقطر.

شروط مزاولة مهنة المحاماة في قطر

شروط مزاولة مهنة المحاماة

تعد مهنة المحاماة من المهن العظيمة، التي تقوم رسالتها على السعي إلى تحقيق العدالة، واحترام مبدأ سيادة القانون، ومساعدة الضحايا في حماية حقوقهم، أو استردادها.

لقد حدد نظام المحاماة في قطر مجموعة من الشروط اللازمة لمزاولة مهنة المحاماة في قطر، على الراغبين في دخول مهنة المحاماة استيفاء تلك الشروط.

وتمثلت شروط مزاولة مهنة المحاماة في قطر، في التالي:

  • ينبغي أن يكون المتقدم ذو أهلية كاملة، وألا يقل عمره عن 21 عامًا.
  • يشترط أن يكون المتقدم قطري الجنسية.
  • يجب أن يكون حاصلًا على إجازة من كلية حقوق معترف بها.
  • ينبغي أن يكون حسن السير، والسلوك.
  • يشترط ألا يكون صدر ضده أحكام جنائية سابقة، أو قرارات تأديبية متعلقة بأفعال، وتصرفات تمس الشرف، والأمانة.
  • يجب أن يكون حاصلًا على تدريب لمدة لا تقل عن عام لدى أحد المحامين المقيدين، أو عمل في المجال القانوني لدى إحدى المؤسسات العامة لمدة عام على الأقل.

كيف تصبح محامي في قطر للاجانب؟

ترحب دولة قطر بقيد المحامين الأجانب، ولكن وفق شروط مختلفة، حيث تتمثل شروط مزاولة مهنة المحاماة للمحامين الأجانب في قطر، في التالي:

  • يجب أن يكون صاحب جنسية عربية.
  • يشترط أن يكون ذو أهلية قانونية، وألا يقل العمر عن 21 عامًا.
  • حاصلًا على شهادة في القانون من جامعة معترف بها.
  • يشترط أن يكون سبق له العمل في مجال المحاماة لمدة سبع أعوام.
  • كما يشترط ألا يكون صدر ضده أحكام جنائية، أو تأديبية، وأن يتمتع بحسن السير، والسلوك.
  • يجب أن يلتزم بالإقامة داخل دولة قطر، خلال مدة قيده في جدول المحامين.

لجنة قبول المحامين قطر

في إطار حديثنا اليوم عن ما هي شروط مزاولة مهنة المحاماة في قطر، سوف نسلط الضوء للحديث عن ماهية لجنة قبول المحامين التابعة للوزارة.

تتألف لجنة قبول المحامين من الوزير كرئيس لها، ومدير إدارة شئون المحاماة كنائب الرئيس، ومدير إدارة قضايا الدولة، اثنان من قضاة الاستئناف، ومحام نيابة عامة، وثلاثة محامين.

تتمثل أبرز اختصاصات لجنة قبول المحامي في استقبال طلبات قيد المحامين، أو طلبات التجديد، والنقل، وفحص ما جاء فيها، ثم البت فيها، طبقًا لأحكام قانون المحاماة.

ومن الاختصاصات الأخرى للجنة قبول المحامين إجراء تصنيف لمكاتب المحاماة القطرية، طبقًا للضوابط، والإجراءات المنصوص عليها في قرارات الوزير ذات الصلة.

إدارة شؤون المحاماة قطر

تتولى إدارة شؤون المحاماة في قطر مسئولية تنظيم أعمال المحاماة في دولة، فقد تم تحديد شروط مزاولة المهنة، مع إلزام المحامي بالتدريب، واكتساب الخبرة؛ للقيد لدى جدول المحامين.

كما ألزم قانون المحاماة القطري المحامين المقيدين بقبول المحامين القطريين المتدربين، وتقوم وزارة العدل بصرف مكافآت شهرية للمحامين تحت التدريب، تقدر قيمتها من قبل الوزير.

كما حرص قانون المحاماة القطري على تحديد واجبات المحامي المهنية، التي يجب القيام بها من قبل كل محامي مسجل، وأشار القانون إلى حق المحامي في الأتعاب، وكيفية تحصيله.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول شروط مزاولة مهنة المحاماة في قطر، تواصل مع محامي قطر، وسوف يجيب على ما لديك من استفسارات، ويقدم لك التعليمات اللازمة.

فلدينا خدمة استشارات قانونية تقدم على يد مجموعة من المحامين المرخصين في قطر، يرحبون بأن يقدموا لعملائنا الدعم الاستشاري؛ لمساعدتهم في فهم القوانين، والالتزام بها.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط مزاولة مهنة المحاماة في قطر”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا