لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص قطر

لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص حددت الحالات المستحقة للعقوبات، والجزاءات التأديبية للعمالة، مع بيان تلك العقوبات، وشروط، وكيفية تنفيذها من قبل جهة العمل.

سوف نتعرف اليوم على أبرز ما جاءت به لائحة الجزاءات للقطاع الخاص، ودور مؤسسات العمل في تطبيقها، مع نظرة سريعة على بعض ملامح قانون العمل للقطاع الخاص.

لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص قطر

لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص

في إطار تنظيم العلاقات بين أطراف العمل، أوجب قانون العمل القطري مؤسسات القطاع الخاص على إعداد لائحة جزاءات للعمالة، على أن توضح العقوبات، والجزاءات المقررة.

وتتمثل أنواع الجزاءات المقررة في لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص، في التالي:

  • الإنذار الكتابي، ويعد إجراء أول بمثابة إخطار للعامل بالمخالفة الواقعة منه، مع تحذير بعدم التكرار، وإلا فقد تفرض عقوبات أشد.
  • الخصم من أجرة العامل، ويشترط هنا ألا تتجاوز قيمة الخصم عن أجرة خمسة أيام مقابل المخالفة الواحدة.
  • تأجيل العلاوة السنوية لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.
  • الحرمان من العلاوة السنوية.
  • وتأجيل الترقية الوظيفية لمدة لا تتجاوز عام.
  • الوقف عن العمل لمدة لا تتجاوز خمسة أيام عن المخالفة الواحدة.
  • الفصل عن العمل، مع الاحتفاظ بالحق في مكافأة نهاية الخدمة، أو الحرمان منها.

كما أكد القانون على ضرورة إخطار العامل بالمخالفة، وفتح التحقيق معه بشأنها، وله الحق في الدفاع عن موقفه، ويمكنه تقديم أدلة، وبراهين تبرر موقفه، أو نفي المخالفة المنسوبة إليه.

لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص

ما هي لائحه الجزاءات؟

يقصد بـ لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص تلك اللائحة الرسمية، التي تحدد عقوبات العمالة الناتجة عن تصرفات، وأفعال مخالفة، أثناء تأدية العمل، وأحقية جهة العمل في تنفيذها.

فهي عبارة عن عدد من القواعد التنظيمية لمسائل المخالفات، والجزاءات التأديبية المترتبة عليها، ويجب أن تحقق الامتثال لما جاء به قانون العمل القطري من حقوق، وواجبات لأطراف العمل.

وهناك شروط لازمة للائحة الجزاءات للعاملين في القطاع الخاص في قطر، ومنها الآتي:

  • إعداد لائحة عمل واضحة، تتضمن المخالفات، والجزاءات المترتبة عليها، وكيفية تنفيذ تلك الجزاءات، وشروط التنفيذ.
  • يجب على جهة العمل إعلان اللائحة، على أن يتطلع عليها العمالة.
  • لا يتم العمل بلائحة الجزاءات، إلا بعد إعلانها للعمالة بمدة 15 يومًا.

يجب إنشاء لائحة الجزاءات، وتطبيقها في بيئات العمل، التي تضم 10 عمال فأكثر؛ من أجل تحقيق الانضباط، والعدالة، والحفاظ على حقوق أطراف العمل، وفق ما جاء به القانون.

قانون العمل القطري للقطاع الخاص

حرص على قانون العمل القطري للقطاع الخاص على تنظيم العمل، ومن بين ذلك فرض لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص، التي تطبق في المؤسسات، التي تحتضن 10 عمال فأكثر.

ومن بين أبرز ما جاء به قانون العمل القطري للقطاع الخاص أيضًا، ما يلي:

  • يجب إبرام عقد عمل بين الطرفين، ويتم تصديقه من قبل إدارة العمل، مع تحرير 3 نسخ، تمنح لكلًا من: العامل، وصاحب العمل، والإدارة.
  • في حالات عقود العمل محددة العمل، يجب ألا تتجاوز مدة العقد 5 سنوات، مع إمكانية التجديد لمدة مماثلة، على شرط موافقة الطرفين على ذلك.
  • يجب على صاحب العمل الاحتفاظ بملف لكل عامل، ويتضمن أوراقه، والقرارات الخاصة به، مع البقاء على الاحتفاظ بالملف، بعد انتهاء علاقة العمل بعام على الأقل.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى حول لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص، تواصل مع محامي قطر، سوف يساعدك في معرفة الإجابة القانونية عن ما يدور في ذهنك من استفسارات.

كما يقدم مختلف الخدمات القانونية الأخرى، من تقديم شكوى عمالية، ومتابعتها، ورفع الدعاوى إلى المحاكم العمالية، والدفاع عن حقوق موكله، والاعتراض على الأحكام الصادرة.

مقالات متعلقة بمقالنا “لائحة الجزاءات للعاملين بالقطاع الخاص”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 134

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *