ما اختصاصات لجنة الزواج من الأجانب في قطر؟

لجنة الزواج من الأجانب في قطر تختص بالنظر في طلبات الزواج من الأجانب، في إطار تنظيم الشئون الاجتماعية، ومسائل الزواج بين الوافدين داخل المجتمع القطري.

سوف نتعرف اليوم على ما هي لجنة الزواج من الأجانب في قطر؟ وما اختصاصات اللجنة؟ وأين يقع مقر اللجنة؟ وبعض التفاصيل القانونية الهامة عن مسألة الزواج في القانون القطري.

اختصاصات لجنة الزواج من الأجانب في قطر

لجنة الزواج من الأجانب في قطر

يضم المجتمع القطري جنسيات مختلفة، ونتيجة هذا التنوع بين جنسيات المقيمين في الدولة، فقد انتشرت ظاهرة الزواج من الأجانب، سواء من الرجال، أو النساء حاملين الجنسية القطرية.

مما تتطلب تنظيم قانوني دقيق لحالات الزواج من الأجانب، وفي هذا الصدد فقد تم إطلاق لجنة الزواج من الأجانب في قطر، التي اختصت في الأساس في التعامل مع تلك الحالات.

وقد حددت السلطات المعنية اختصاصات لجنة الزواج من الأجانب في النظر في طلبات الزواج من الأجانب، وفقًا لما جاء به قانون تنظيم شئون الزواج من الأجانب في دولة قطر.

حيث تقوم اللجنة باستقبال الطلبات، ورفع توصياتها حول تلك الطلبات إلى وزارة الداخلية، التي تقوم بدورها بالنظر في الطلبات؛ من أجل إصدار القرار بشأن قبول الطلب، أو رفضه.

يجب على صاحب الطلب انتظار الحصول على الرد، وفي حال عدم وصول رد على الطلب، يمكنه انتظار 3 أشهر، وإلا فقد يعد عدم الرد في تلك الحالة بمثابة الرفض.

ولقد سمح القانون الكويتي، في حالات رفض الطلبات، بتقديم ظلم ضد قرار الرفض، خلال مهلة 30 يومًا، تحتسب من تاريخ قرار الرفض، أو من تاريخ انتهاء مهلة الرد دون جواب.

مقر لجنة النظر في طلبات الزواج من الأجانب

أما عن مقر لجنة الزواج من الأجانب في قطر، فقد تم تأسيس تلك اللجنة في وزارة الداخلية القطرية، وتم تشكيلها من عضوين من وزارة الداخلية، وهما الرئيس، والمقرر لها.

بالإضافة إلى ذلك، تتألف اللجنة أيضًا من 3 أعضاء آخرين من رئاسة المحاكم الشرعية، ووزارة العدل، ووزارة العمل والشئون الاجتماعية؛ لكي يقوموا بمهام اللجنة في النظر في الطلبات.

يمكنك التواصل مع لجنة النظر في طلبات الزواج، من خلال الاتصال على رقم اللجنة التالي: 2346999، وسوف يجيب الفريق المختص في الرد على استفساراتكم عن اللجنة.

توثيق عقد الزواج في قطر

عند الرغبة في الزواج من جنسية أخرى غير القطرية، فأنت بحاجة أولًا إلى تقديم طلب إلى لجنة الزواج من الأجانب في قطر، والحصول على موافقة، ثم إتمام بقية الإجراءات القانونية.

ومن بين تلك الإجراءات أيضًا توثيق عقود الزواج، ولقد أتاحت السلطات في قطر إمكانية توثيق عقود الزواج بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • تسجيل الدخول على نظام التوثيق الوطني من هنا.
  • اختيار نظام التوثيقات الأسرية.
  • تحديد نوع الخدمة توثيق عقد زواج.
  • ثم كتابة كافة البيانات اللازمة، وتحميل المرفقات المطلوبة مع الطلب.
  • بعد الانتهاء من تعبئة الطلب بالكامل، يتم تقديم الطلب.

والجدير بالذكر أن خدمة توثيق عقود الزواج تتطلب رسوم خاصة بقيمة 100 ريال قطري، فضلًا عن رسوم الوكالة المقدرة بقيمة 1000 ريال قطري، عليك سداد رسوم الخدمة؛ لإتمامها.

هل لديك أي استفسار آخر عن تقديم طلبات لجنة الزواج من الأجانب في قطر؟ تواصل الآن مع محامي قطر، سوف يساعدك في فهم المسائل القانونية، والتعامل معها بخطوات صائبة.

نتشرف بأننا خبراء في القانون القطري، ولدينا باع من الخبرات في التعامل مع مختلف الدعاوى القضائية في محاكم قطر؛ مما يزيد من ثقة عملائنا الكرام بجودة خدماتنا المقدمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “لجنة الزواج من الأجانب في قطر”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *