نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري في قطر

نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري موضوعنا اليوم، فقد تتطلب عمليات بيع العقارات في قطر توثيق رسمي، عن طريق تحرير عقود قانونية رسمية بين طرفي البيعة.

سوف نتحدث اليوم عن بيع العقارات، وفق القانون القطري، مع الحديث عن كيفية صياغة عقد البيع بين البائع، والمشترى كخطوة هامة في إطار توثيق الحقوق، والحفاظ عليها.

نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري قطر

نموذج عقد بيع عقار

عقد بيع العقار هو الاتفاقية المبرمة بين البائع، والمشتري، على أن يتضمن تعهد بنقل ملكية العقار من قبل البائع إلى المشتري لقاء مقابل مادي، ويعد عقد إلزامي للطرفين.

وإليك نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري، يوضح لك كيفية صياغة العقد، وفق الشروط الشكلية، والقانونية:

إنه في يوم…. الموافق….

تم الاتفاق بين كلًا من:

الطرف الأول… رقم البطاقة الشخصية…. محل الإقامة…. (بصفته البائع).

الطرف الثاني…. رقم البطاقة الشخصية… محل الإقامة….. (بصفته المشتري).

التمهيد:

يمتلك الطرف الأول عقار رقم…. في منطقة…. مواصفاته….، ولرغبة الطرف الأول في بيع هذا العقار للطرف الثاني بمقابل مادي، فقد تم الاتفاق على الآتي:

البند الأول: يجب أن يتضمن الثمن المتفق عليه، وكيفية السداد.

البند الثاني: تحديد التزامات الطرف البائع.

البند الثالث: تحديد التزامات المشتري.

البند الرابع: بيان حالات فسخ العقد، والتعويضات المترتبة عليها.

البند الخامس: الإقرار بالتوقيع على العقد من الطرفين، والإشارة إلى التعهدات اللازمة.

ولقد تم تحرير هذا العقد من 3 نسخ، على أن يحصل كل طرف على نسخته، ويتم تقديم نسخة إلى الجهات المختصة.

توقيع الطرف الأول:…

توقيع الطرف الثاني:…

كيف تتم عملية بيع عقار؟

أما عن إجراءات بيع العقار، وفق القانون القطري، كالآتي:

  • إجراء الاتفاقيات اللازمة بين البائع، والمشتري حول سعر البيع، وكيفية السداد، والتزامات الطرفين، مع تحديد تاريخ تسليم العقار المباع.
  • صياغة نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري، على أن يتضمن البنود الرئيسية، أبرزها بيانات الأطراف، ومواصفات العقار، والثمن، وتاريخ التسليم، وتوقيع الأطراف.
  • الحصول على موافقة الجهات المختصة، والبدء في إجراءات توثيق العقد.
  • تقديم طلب تسجيل العقد لدى إدارة التسجيل العقاري التابع لوزارة العدل، مع الالتزام بسداد رسوم التسجيل بنسبة 0,25% من ثمن العقار.
  • ثم إتمام إجراءات نقل الملكية إلى الطرف المشتري، وسداد الرسوم اللازمة.

نموذج عقد بيع عقار مع الإحتفاظ بحق الإنتفاع

عقد بيع العقار مع حق الانتفاع هو عقد المبرم بين طرفين، على أن يجمع بين حقين حق الاستعمال، وحق الاستغلال، على أن يسقط بوفاة المنتفع، ويعرف بملك المنفعة.

يجب أيضًا تحرير نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري مع الاحتفاظ بحق الانتفاع؛ من أجل توثيق العلاقة بين الطرفين، والالتزامات التعاقدية بينهما.

ومن أهم البنود الرئيسية لهذا العقد بيانات الأطراف الشخصية، وبيانات العقار، والتزامات الطرفين، والاتفاقيات بشأن الانتفاع، وإيضاح آلية فض المنازعات، وفسخ العقد، وتوقيع الطرفين.

من يدفع رسوم نقل ملكية العقار؟

يعد إجراء نقل الملكية العقارية أمرًا ضروريًا، وإلزاميًا، عند بيع العقار في قطر؛ من أجل ضمان توثيق حقوق الملكية المترتبة على البيعة، وتجنب أي خلافات مستقبلية حول الملكية.

قد تتطلب عملية نقل الملكية بعض الرسوم المالية المتمثلة في 0,25% من ثمن العقار كرسوم تسجيل الملكية، بالإضافة إلى رسوم بقيمة 100 ريال للمخطط، و200 ريال للسند.

هنا قد يتساءل البعض “من يدفع رسوم نقل ملكية العقار؟”، ونجيب على ذلك بأن المشتري هو من يتحمل سداد رسوم نقل الملكية، ولا تتواجد رسوم إلزامية لتسجيل الملكية بالنسبة إلى البائع.

إذا كنت تود الحصول على مساعدة محامي في صياغة نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري، تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة.

يمكنه مساعدتك في صياغة بنود العقد، والاتفاقيات، بما يتوافق مع القوانين المتبعة، مع الحفاظ على مصالحك، ويقوم بمراجعة، وتدقيق العقود؛ للتحقق من صحتها من الناحية القانونية.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج عقد بيع عقار بين البائع والمشتري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 132

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
افتح المحادثة!
مرحبا 👋
اذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تواصل معنا اليوم عبر الضغط على \"فتح المحادثة\"
تواصل معنا