استقالة العامل قبل انتهاء العقد في قطر

استقالة العامل قبل انتهاء العقد حق مكفول للعامل، وفق ضوابط قانونية؛ وذلك من أجل منح العامل فرصة الارتقاء في مناصب وظيفية أخرى، أو تغيير منصبه الوظيفي.

سوف نتناول اليوم الحديث عن حالات الاستقالة قبل انتهاء العقد، ونتعرف على بعض الآثار القانونية المترتبة عليها، في ضوء ما جاء به قانون العمل القطري.

استقالة العامل قبل انتهاء العقد في قطر

استقالة العامل قبل انتهاء العقد

قد تنتهي خدمة الموظف في قانون العمل القطري لعدة أسباب مختلفة، من ضمنها الاستقالة، ويقصد بها رغبة العامل في إنهاء العمل، وفق ضوابط، وإجراءات محددة.

كما منح القانون الحق للعامل في الاستقالة من العمل، قبل انتهاء عقد العمل، وكثيرًا ما يرغب العامل في الاستقالة لأسباب إدارية، أو شخصية متعلقة ببيئة العمل.

ومن بين أبرز حالات استقالة العامل قبل انتهاء العقد، ما يلي:

  • الاعتداء على العامل من قبل صاحب العمل، أو نائب عنه، أو أحد المسئولين في بيئة العمل.
  • مخالفة صاحب العمل للالتزامات التعاقدية المتفق عليها في عقد العمل.
  • قيام صاحب العمل بتكليف العامل بمهام وظيفية غير المهام المتفق عليها في بنود عقد العمل.
  • ثبوت وجود غش في ينود عقد العمل من قبل صاحب العمل.

وعلى العامل، الالتزام بتقديم استقالته، وفق الإجراءات المطلوبة، بحيث يتم إرسال إشعار إلى جهة العمل يتضمن إبداء رغبته في إنهاء العمل، قبل انتهاء مدة العقد.

ويجب أن يتم تحرير طلب استقالة خالي من الشروط، وتقديمها إلى جهة العمل، التي تلزم بالبت في أمرها، خلال 30 يومًا، وإلا فقد تعد الاستقالة مقبولة، إذا لم ترد جهة العمل عليها.

الاستقالة في قانون العمل القطري

لقد منح قانون العمل القطري حق الاستقالة، على شرط ألا تكون الاستقالة معلقة على شرط، ويجب على جهة العمل قبول الاستقالة، ولها تأجيل قبولها، إذا كان في ذلك مصلحة للعمل.

كما أوجب قانون العمل على العامل، في حال استقالة العامل قبل انتهاء العقد، البقاء في العمل، حتى صدور الرد على الاستقالة، أو انتهاء المهلة، التي تصبح بعدها الاستقالة مقبولة.

كما نص قانون العمل على حق نائب العمل في إبقاء العامل في وظيفته لمدة أقصاها شهرين، إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، مقابل مكافأة مالية تعادل راتبه.

وتجدر الإشارة هنا أنه في حال إحالة الموظف إلى المساءلة التأديبية، فقد لا يتم قبول استقالته، وذلك حتى يتم الفصل في الأمر، وصدور قرار بشأن الإشكال القانوني المتورط فيه.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

لقد أكدت المادة 51 من قانون العمل القطري على حق العامل في تحصيل مكافأة نهاية الخدمة، في حال الاستقالة، بما في ذلك حالات استقالة العامل قبل انتهاء العقد.

استقالة العامل قبل انتهاء العقد

كما أكد القانون على حق الموظف عند الاستقالة في الحصول على راتبه، حتى تاريخ صدور قرار قبول الاستقالة، أو انتهاء المهلة، التي تعد الاستقالة بعدها مقبولة.

تحتسب قيمة مكافأة نهاية الخدمة، حسب عدد سنوات الخدمة، وذلك على النحو التالي:

  • في حال كانت الخدمة خمسة سنوات، أو أقل، تحتسب بقيمة أجر 3 أسابيع عن كل سنة خدمة.
  • أما في حال كانت سنوات الخدمة أكثر من خمسة سنوات، تحتسب بقيمة أجر 4 أسابيع عن سنة من سنوات الخدمة التالية للخمس سنوات الأولى.

استقالة العامل قبل انتهاء العقد 2

هل تبحث عن استشارة قانونية بشأن استقالة العامل قبل انتهاء العقد في قطر؟ تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك المشورة القانونية اللازمة، ويساعدك في فهم الأوضاع القانونية.

وفي حال كنت تود رفع دعوى عمالية، يقدم لك المساعدة اللازمة في إعداد الدعوى، ورفعها أمام الجهة المختصة، ومتابعة سير الدعوى، وتقديم الدفاع اللازمة؛ لتحصيل الحق بالقانون.

مقالات متعلقة بمقالنا ” استقالة العامل قبل انتهاء العقد”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 135

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *