ما أبرز إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار قطر

إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار محور حديثنا اليوم، حيث تتواجد العديد من النزاعات القانونية المتعلقة بتأخير تسليم العقارات؛ مما يتطلب تدخل قضائي؛ لإنهاء النزاع بشكل عادل.

سوف نتعرف اليوم على ما هي إجراءات قضايا تأخير تسليم العقارات، مع الحديث عن دعاوى التعويض عن التأخير في تسليم الشقق، والعقارات، وفق ما جاء به القانون القطري.

إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار في قطر

إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار

من المشكلات الشائعة بشأن شراء العقارات، وجود مماطلة، وتأخير من قبل المطور العقاري في تسليم المشتري العقار، رغم انتهاء مدة التسليم المتفق عليها مسبقًا بين الطرفين.

ففي حال التورط في مشكلة تأخير تسليم العقار، على المشتري القيام ببعض الإجراءات القانونية ذات الصلة بتلك القضايا، وتتمثل إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار في قطر، في التالي:

  • إجراء محاولات ودية للتفاوض، أو الواسطة بين الطرفين، قبل اللجوء إلى الحلول القضائية.
  • إذا لم ينتج عن تلك الإجراءات نتائج إيجابية، يصبح من حق المشتري رفع دعوى قضائية ضد المطور العقاري.
  • يجب تجميع الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى، ومن أهمها توافر عقد رسمي، وموثق بين الطرفين.
  • كما يجب أيضًا تجميع الأدلة على عدم الالتزام بالتسليم في الموعد المحدد، مع أدلة على محاولات التسوية الودية بين الطرفين.
  • يتم صياغة الشكوى، وفق الأصول القانونية، ومتابعة الطلب؛ للتعرف على مسار الشكوى، وموعد أول جلسة.

التعويض عن التأخير في التسليم

قد يترتب على التأخير في تسليم العقار، أو الشقة عن موعد التسليم المتفق عليه في إلحاق ضرر بالطرف المشتري؛ لذا يحق له المطالبة بالتعويض عن تلك الأضرار.

في هذه الحالة، تتضمن إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار في قطر المطالبة بتعويض عن الضرر، مع ضرورة التحقق من استيفاء شروط التعويض العامة في القانون القطري.

حيث يتوجب للمطالبة بالتعويض وجود الفعل الخاطئ، ووقوع الضرر، ووجود علاقة سببية بين الفعل الخاطئ، والضرر؛ مما يثبت تسبب الطرف الثاني في الإضرار بمصلحة المدعي.

قد يتطلب رفع دعوى المطالبة بالتعويض عن التأخير في التسليم، وجود محاولات سابقة لتحصيل التعويض من المتضرر بطرق ودية، غير قضائية، ولكنها بلا فائدة.

شروط لرفع دعوى تعويض عن تأخر تسليم الشقة

إذا كنت ترغب في رفع دعوى تعويض عن تأخير تسليم شقة، من الواجب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أولًا إجراء محاولة مطالبة بالتعويض وديًا، قبل اللجوء إلى رفع الدعوى، كما هو الحال في إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار.
  • يشترط أن يكون طرفي الدعوى ذو صفة في القضية، كما يشترط أن يكونا من ذوي الأهلية القانونية للتقاضي.
  • كما يشترط وجود مصلحة حقيقية، ومشروعة من وراء رفع الدعوى.
  • يجب أن يكون هناك ضررًا حقيقًا متسبب فيه المدعى عليه، مع إمكانية إثبات الضرر أمام القضاء.
  • يشترط أيضًا أن يكون هذا الضرر ناتج عن أفعال غير قانونية، وأن تكون هناك علاقة سببية بين الفعل، والضرر، على أن يكون الضرر ناتج بشكل مباشر من هذا الفعل.

في حال اكتملت تلك الشروط سالفة الذكر، يمكنك القيام بصياغة صحيفة الدعوى، على أن تشتمل على بيانات أطراف الخصومة، وتفاصيلها، وإثبات الحق في التعويض أمام المحكمة.

سوف تقوم المحكمة بتحديد موعد أول جلسة في القضية، وإعلان الخصم بالموعد، وبعد انتهاء جلسات الدعوى، يتم النطق بالحكم بقيمة التعويض الموازية للضرر الناتج عن تأخر التسليم.

إذا كنت تبحث عن مساعدة قانونية بشأن إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار، تواصل مع محامي قطر، سوف يقدم لك المساعدة القانونية من استشارات، أو تمثيل قانوني، أو تقاضي.

نحن مختصون في تقديم مختلف الخدمات القانونية، والاستشارية في مختلف فروع القانون القطري، ونعمل على تحقيق أهداف، ومصالح موكلينا، من خلال السبل المشروعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “إجراءات قضايا تأخير تسليم عقار”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 135

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *