قضايا النزاعات العقارية بين الجيران قطر

قضايا النزاعات العقارية بين الجيران من القضايا العقارية الشائعة، فهناك العديد من المسببات وراء اندلاع النزاعات بين الجيران، وقد تمتد تلك النزاعات حتى تصل إلى ساحات المحاكم.

سوف نتناول اليوم الحديث عن النزاعات العقارية بين الجيران، وكيف يتعامل القانون القطري مع تلك النزاعات، وكيفية الفصل فيها عن طريق المحكمة، مع بيان إجراءات تلك القضايا.

قضايا النزاعات العقارية بين الجيران قطر

قضايا النزاعات العقارية بين الجيران

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء قضايا النزاعات العقارية بين الجيران، فقد تزداد خلافات الجيران حدة حتى يصل الأمر إلى المحاكم؛ من أجل إيجاد حل قانوني للنزاع القائم.

ومن بين أسباب النزاعات العقارية بين الجيران، ما يلي:

  • تجاوز الحدود العقارية قد تنشأ العديد من النزاعات بين الجيران حول الحدود العقارية، فقد يقوم أحد الجيران بتجاوز الحد الخاص به؛ مما يتسبب في نشوء النزاع، وقد يتطلب الأمر إلى تدخل قضائي؛ لتحديد الحقوق.
  • التعدي على المساحات المشتركة في بعض الوحدات العقارات، قد تتواجد مساحات مشتركة بين الجيران، مثل: الممرات، وخلافه، قد تنشأ الخلافات؛ بسبب تعدي أحد الجيران على تلك المساحات، واستغلالها لصالحه.
  • اقتحام الخصوصيات من النزاعات المحتملة بين الجيران أيضًا النزاعات المتعلقة بالخصوصية، فقد تتواجد شكاوى من البعض بتعمد الجار في اقتحام الخصوصيات عن طريق التجسس من الأسوار، أو الأبواب.
  • الضوضاء والصخب من أشهر أسباب النزاعات بين الجيران الضوضاء، والأصوات المرتفعة، التي قد تؤذي الجار، مثل: الأصوات الصادرة عن الحفلات، والمناسبات، وأصوات الناتجة عن أعمال البناء، والترميم.
  • الإزعاجات البيئية من الأسباب الكامنة أيضًا وراء نزاعات الجيران التسبب في الإزعاجات البيئية، مثل: ترسب المياه، التي قد تتسبب في الإضرار بالجار، أو بالبناء نفسه.

الفصل في المنازعات العقارية

في إطار حديثنا اليوم عن قضايا النزاعات العقارية بين الجيران، سوف نتحدث عن الفصل في المنازعات العقارية في النظام القطري، حيث أن المنازعات العقارية مصطلح واسع.

فقد لا تشتمل تلك النزاعات على نزاعات الجيران فحسب، فهناك أيضًا نزاعات عقارية متعلقة بمسائل الإيجارات، ونزاعات عقارية أخرى ذات صلة بالتطوير العقاري.

ولقد حرصت السلطات القطرية علة تخصيص لجان بعينها للفصل في تلك المنازعات، مثل: لجان الفصل في النزاعات الناشئة عن التطوير العقاري، على وجه الاستعجال.

كما تم إنشاء لجنة فصل المنازعات الإيجارية، التي تختص في عدة محاور، على رأسها الفصل في المنازعات بين المستأجرين، والمؤجرين، على وجه الاستعجال.

الخطوات القانونية المتبعة في حال تصاعد النزاع       

بعد أن تعرفنا على أكثر الأسباب وراء النزاعات العقارية بين الجيران، سوف نتعرف معًا على الخطوات القانونية المتبعة، في حالات تصاعد النزاع، وهي كالآتي:

  • عليك في البداية محاولة التواصل مع الجار؛ من أجل حل الخلاف بشكل ودي، فقد يكون هناك سوء تفاهم، أو عدم وضوح.
  • في حال عدم وجود جدوى من محاولات الحل الودي، فقد يكون الحل هو التقاضي.
  • حاول جمع ما لديك من أدلة على النزاع، والضرر الناجم عنه، مثل: أقوال شهود، أو أي مستندات مؤيدة.
  • التوجه إلى وزارة البلدية، أو الجهة المختصة في إدارة العقارات؛ من أجل تقديم الشكوى.
  • في بعض الحالات، قد يتم اللجوء إلى الوساطة؛ للبحث عن حل أسرع من التقاضي.
  • إذا لم تتواجد فائدة من الوساطة، هنا يتم اللجوء إلى قضايا النزاعات العقارية بين الجيران، من خلال رفع الدعوى المدعمة بالأدلة.
  • تقوم المحكمة بالنظر في القضية، وصدور حكم يفصل في النزاع القائم.

هل تريد طلب مساعدة محامي في قضايا النزاعات العقارية بين الجيران؟ تواصل مع محامي قطر، سوف يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة من استشارات، أو رفع دعاوى قضائية.

نحرص على أن نقدم لعملائنا مختلف الخدمات القانونية، والاستشارية، التي تهدف إلى الحفاظ على أهدافهم، ومصالحهم، وقد ينوب محامينا عنهم في إنهاء الإجراءات القانونية، والقضائية.

مقالات متعلقة بمقالنا “قضايا النزاعات العقارية بين الجيران”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 135

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *