شروط زواج القطري من خليجية – منصة محامي قطر

شروط زواج القطري من خليجية موضوعنا اليوم، فقد تدور العديد من التساؤلات المختلفة حول زواج القطري من الخليجية؛ نظرًا لاختلاف قوانين زواج القطريين من الأجانب.

لذا سوف نتناول اليوم الحديث عن زواج القطري من الخليجية، وما الشروط اللازمة لذلك، مع الإشارة إلى بعض التفاصيل القانونية الهامة المتعلقة بالزواج من الأجانب في قطر.

شروط زواج القطري من خليجية في قطر

شروط زواج القطري من خليجية

لقد حدد قانون تنظيم الزواج من الأجانب في قطر كيفية تنظيم أمور زواج القطري، أو القطرية من الجنسيات الأخرى، مع وضع استثناءات خاصة بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون.

فقد تمثلت شروط زواج القطري من خليجية في قطر، في التالي:

  • يشترط أن يكون سن الزوج، والزوجين 18 عامًا فأكثر، مع تحصيل موافقة ولي أمرهما.
  • كما يشترط أن يكون الزوجين من ذوي الأهلية للزواج، ويقصد بذلك خلوهما من الأمراض الجسدية، أو العقلية المؤثرة على الزواج.
  • في حال كان أحد الزوجين على غير الإسلام، يشترط أن يعتنق الديانة الإسلامية.
  • يجب أن يتم الزواج بالقبول، لا إكراه، ولا إجبار.
  • من شروط الزواج من خليجية أيضًا ألا يتضمن عقد الزواج مدة محددة للزواج.

هل يستطيع العسكري القطري الزواج من خليجيه؟

نعم، لقد أجاز قانون تنظيم الزواج من الأجانب في قطر زواج العسكري القطري من خليجية، حيث يعد العسكري من الفئات المحظور عليها الزواج من الأجانب، باستثناء الخليجيات.

وتمثلت الفئات المحظورة من الزواج من الأجانب في قطر، في التالي:

  • الوزراء، ونوابهم.
  • رؤساء مجالس إدارة المنظمات، والمؤسسات عامة، وكذلك نوابهم.
  • أفراد القوات المسلحة، والشرطة القطرية، وبقير الأجهزة الأمنية في الدولة.
  • العاملين في السلك الدبلوماسي، والقنصلي.
  • طلاب البعثات الدراسية خارج قطر.

رغم أن القانون القطري حظر لتلك الفئات الزواج من الأجانب، إلا أنه أجاز لهم الزواج من نساء الخليج، في حال توافرت شروط زواج القطري من خليجية في قطر؛ لإتمام الزواج قانونيًا.

شروط زواج العسكري القطري من خليجيه

قد يتساءل البعض عن ما هي شروط زواج القطري من خليجية في قطر، في حال عسكريًا، ونجيب على ذلك بأن الشروط المطلوبة هنا متماثلة مع شروط الزواج المذكورة أعلاه.

ففي حال استيفاء تلك الشروط، يتم تقديم طلب الزواج إلى لجنة النظر في طلبات الزواج من الأجانب، التي تحيل الطلب إلى الداخلية، ثم يتم تقديم الرد بالموافقة، أو الرفض.

مقر لجنة النظر في طلبات الزواج من الأجانب

لجنة النظر في طلبات الزواج من الأجانب هي الجهة الرسمية المختصة بالنظر في طلبات الزواج من الأجانب، والبت فيها، وفقًا لما جاء به قانون تنظيم الزواج من الأجانب.

تقع لجنة النظر في طلبات الزواج من الأجانب في وزارة الداخلية القطرية، ويتم تشكيلها بموجب قرار من مجلس الوزراء، وتتمثل أبرز مهامها  في إحالة الطلبات إلى وزارة الداخلية.

تقوم اللجنة برفع توصياتها بشأن الطلب إلى وزارة الداخلية؛ من أجل إصدار القرار المناسب للطلب بالموافقة، أو الرفض، وفي حال الرفض، يصبح القرار قابلًا للطعن فيه.

وفي حال عدم وجود رد على الطلب لمدة 3 أشهر، يعتبر الطلب مرفوضًا، وهنا يجوز التظلم خلال مهلة 30 يومًا من انقضاء مهلة الرد، أو من تاريخ الإخطار بقرار الرفض.

هل تود الحصول على مشورة قانونية حول مسألة شروط زواج القطري من خليجية في قطر، تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك محامينا الدعم الاستشاري اللازم.

كما أننا نقدم مختلف الخدمات القانونية الأخرى، ولدينا القدرة على تمثيل موكلينا في إتمام الإجراءات القانونية الرسمية أمام الجهات المعنية؛ لتوفير الوقت، والجهد عنهم.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط زواج القطري من خليجية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *