ما شروط زواج المقيمين في قطر؟ – محامي قطر

شروط زواج المقيمين في قطر من أهم متطلبات إتمام الزواج للأجانب المقيمين في قطر، ويجب الالتزام باستيفاء تلك الشروط، وتقديم ما يلزم من أوراق، ومستندات؛ لتوثيق الزواج رسميًا.

فما هي تلك الشروط؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال مقالتنا اليوم، حيث نتعرف معًا على تلك الشروط، ونتحدث عن دور لجنة الزواج من الأجانب في قطر، وطلباتها.

شروط زواج المقيمين في قطر

شروط زواج المقيمين في قطر

نظرًا لأن دولة قطر تحتضن العديد من الجنسيات المختلفة، فقد حرصت السلطات القطرية على تنظيم شئون المقيمين فيها، بما في ذلك شئون زواجهم؛ لما يترتب على الزواج من حقوق.

فقد حدد قانون تنظيم الزواج من الأجانب القطري عدد من الشروط اللازمة لزواج الأجانب، يجب استيفاء تلك الشروط، قبل الشروع في إتمام إجراءات الزواج، وتجميع الأوراق اللازمة.

تمثلت شروط زواج المقيمين في قطر، وفق القانون السائد، في التالي:

  • يجب ألا يقل عمر الزوج، والزوجة عن 18 عامًا، مع الحصول على موافقة من ولي الأمر.
  • يشترط عدم وجود حالة مرضية تمنع الزواج.
  • كما يشترط القدرة المادية للزوج على إعالة أسرة.
  • يجب أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبًا.
  • يشترط أن تكون ديانة الزوج، والزوجة واحدة؛ لأنه وفقًا لما جاء به القانون القطري لا يتواجد زواج بين مسلم، وغير مسلمة.

ما لجنة الزواج من الأجانب في قطر؟

في إطار تنظيم شئون الزواج من الأجانب داخل الأراضي القطرية، فقد تم تأسيس لجنة مختصة بالنظر في طلبات الزواج من الأجانب، وسميت تلك اللجنة بـ “لجنة الزواج من الأجانب”.

تم تأسيس تلك اللجنة في وزارة الداخلية القطرية، وتم تشكيلها من قبل عضوين تابعين لوزارة الداخلية، و3 أعضاء من وزارة العدل، ووزارة العمل، ورئاسة المحاكم الشرعية.

تم تحديد تلك اللجنة في النظر في طلبات الزواج من الأجانب؛ للتحقق من استيفاء شروط زواج المقيمين في قطر، ثم إحالة توصياتها حول الطلب إلى وزارة الداخلية؛ للبت فيه.

وفي نهاية المطاف، قد تصدر اللجنة قرارها بقبول الطلب، أو رفضه، وإذا لم يحصل مقدم الطلب على أي رد عن الطلب، خلال مدة 3 أشهر من تاريخ الطلب، يعد مرفوضًا.

ولقد سمح النظام الأفراد، الذين تم رفض طلبهم، بالتظلم من الرفض، وذلك من خلال تقديم تظلم، خلال مهلة 30 يومًا فقط من تاريخ الرفض، أو انتهاء مهلة الرد دون نتيجة.

قانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب

لقد جاءت قانون رقم 21 لسنة 1989م بشأن تنظيم الزواج من الأجانب في قطر منظمًا كافة المسائل المتعلقة بزواج الأجانب، وحدد أيضًا شروط زواج المقيمين في قطر.

أما عن حالات زواج القطري، أو القطرية من شريك أجنبي، فقد نظم القانون الوضع، من خلال فرض شروط لازمة للطرفين، لا بد من تحقيقها؛ لكي تتم الموافقة على الطلب.

كما نص القانون على أنه يجوز الزواج من غير الجنسية القطرية للمواطنين كافة، باستثناء الفئات التالية:

  • الوزراء، والوكلاء عنهم.
  • رؤساء مجالس إدارة المؤسسات العامة، ونوابهم.
  • أفراد الشرطة، والقوات المسلحة القطرية.
  • العاملين في السلك الدبلوماسي، أو القنصلي.
  • طلاب البعثات الدراسية في الخارج.

كما حدد هذا القانون دور، واختصاص لجنة الزواج من الأجانب التابعة لوزارة الداخلية، التي تتولى النظر في طلبات الزواج من الأجانب، والبت فيها، وفقًا لأحكام هذا القانون.

للمزيد من الاستفسارات الأخرى حول شروط زواج المقيمين في قطر، تواصل مع محامي قطر، وسوف يقدم لك الردود القانونية المناسبة على مختلف استفساراتكم القانونية.

يقدم لك محامينا المساعدات القانونية اللازمة في التعامل مع إجراءات الزوج الرسمية للقطريين، وغير القطريين؛ من أجل تيسير إتمام الزواج، وفق القواعد، والقوانين المتبعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط زواج المقيمين في قطر”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *