هل اعلان الافلاس يسقط الديون في قطر؟ – محامي قطر

هل اعلان الافلاس يسقط الديون؟ من الأسئلة الشائعة بشأن نظام الإفلاس، فقد يخشى الدائنين على ضياع حقوقهم، ومستحقاتهم المالية، فور إعلان الطرف المدين حالة إفلاسه.

سوف نجيب عن هذا السؤال في مقالتنا اليوم، ونتعرف أكثر على أبرز ملامح نظام الإفلاس في قطر، مع الحديث عن دعاوى إشهار الإفلاس، والجهة القضائية المختصة في تلك الدعاوى.

هل اعلان الافلاس يسقط الديون في قطر؟

هل اعلان الافلاس يسقط الديون

قد يلجأ الكثير من الأفراد العاديين، أو الاعتبارين، في حال العجز عن تأدية الديون المتراكمة عليهم في مواعيد استحقاقها، إلى إعلان إفلاسهم؛ لتجنب المطالبات القضائية من الدائن.

مما يثير القلق من الدائنين حول مصير مستحقاتهم المالية، وهنا يتساءل الكثير “هل اعلان الافلاس يسقط الديون؟”، ونجيب على ذلك بأنه لا يسقط الإفلاس الديون.

بل أن الهدف الأساسي من إشهار الإفلاس هو إعادة تنظيم الاوضاع المالية للمدين، مع الحفاظ على حقوق الدائنين في تحصيل مستحقاتهم، وتنظيم ذلك بما يضمن لها مستحقاتها المالية.

حيث نصت المادة 644 من قانون التجارة في قطر على أنه بموجب حكم إشهار الإفلاس، تسقط آجال كافة الديون على المدين، ويقصد سقوط الآجال، لا سقوط الديون نفسها.

ملامح نظام الإفلاس في قانون التجارة القطري

تتمثل أبرز ملامح نظام الإفلاس في قانون التجارة القطري، في الآتي:

  • لا تنشأ حالة الإفلاس بشكل رسمي، إلا بموجب حكم قضائي بشهر الإفلاس.
  • تعد دعاوى الإفلاس من الدعاوى المستعجلة، ويصبح الحكم الصادر فيها واجب النفاذ المعجل دون كفالة، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
  • يجوز للمحكمة المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على حقوق الدائنين، فكما أوضحنا عند حديثنا عن هل اعلان الافلاس يسقط الديون، أن الإفلاس يكفل الحقوق.
  • قد تقرر المحكمة رفض طلب الإفلاس من قبل المدين، إذا تبين لها التعمد في ادعاء الإفلاس، وقد تفرض ضده عقوبات قانونية.

دعوى شهر الافلاس القانون القطري

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم بعنوان “هل اعلان الافلاس يسقط الديون في قطر؟”، سوف نتطرق للتعرف على إجراءات رفع دعاوى إشهار الإفلاس، وفق القانون القطري.

قد يتم رفع دعوى إشهار الإفلاس من قبل المفلس، أو الدائن، أو النيابة العامة، وتتمثل إجراءات رفع الدعوى، في الآتي:

  • تقديم طلب الدعوى، خلال مهلة 15 يومًا من التوقف عن سداد الديون.
  • إرفاق الطلب بالمستندات اللازمة، ومنها: الدفاتر التجارية، وصورة آخر ميزانية، وبيان أرباح، وخسائر، والمصروفات الشخصية لآخر عامين.
  • بالإضافة إلى بيان عن أصول، وممتلكات المفلس، مع بيان بيانات الدائنين، والمدينين، خاصةً محل إقامتهم.
  • ثم إعلان التاجر المفلس بموعد الجلسة للنظر في الطلب.
  • في النهاية، قد تصدر المحكمة قرارها بإشهار الإفلاس، أو تأجيله لحين تحسن أوضاع المفلس، أو رفضه.

المحكمه المختصة بالافلاس فى القانون القطرى

أما عن المحكمة المختصة بدعاوى إشهار الإفلاس في النظام القطري هي المحكمة الكلية، حيث تتولى النظر في طلبات إشهار الإفلاس، والتأكد من صحتها؛ للموافقة عليها.

كما تتولى أيضًا النظر في دعاوى الصلح الواقي من الإفلاس، والإشراف القضائي على إجراءات الإفلاس، والفصل في مسائل تصرفات المدين في فترة الربية، بعد التحقق من صحتها.

بالإضافة إلى ذلك، تتولى المحكمة الكلية أيضًا مهمة رد الاعتبار للمفلس، وتفرض العقوبات المستحقة، في حالات ثبوت أن طلب الإفلاس غير مشروع، فيما يعرف بالإفلاس بالتدليس.

للمزيد من المعلومات حول هل اعلان الافلاس يسقط الديون؟، وما إجراءات رفع دعوى إشهار الإفلاس؟ تواصل مع محامي قطر، سوف تجد على أجوبة على تساؤلاتكم القانونية المختلفة.

نحن حريصون على أن نقدم مختلف الخدمات القانونية، والاستشارية للأفراد، والشركات؛ من أجل مساعدتهم في الحفاظ على مصالحهم، والمطالبة بحقوقهم بالأساليب القانونية المشروعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل اعلان الافلاس يسقط الديون”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *