قانون فسخ عقد الشقه فى قطر لعام 2024

قانون فسخ عقد الشقه فى قطر ينظم العلاقات بين المستأجر، والمؤجر، في حالة النزاعات، وإلغاء عقود الإيجار بشكل طارئ.

فقد تنشأ مشكلات، وخلافات بين الطرفين تستدعي إلغاء عقد الإيجار، فكيف ينظر القانون القطري إلى تلك الحالات؟

قانون فسخ عقد الشقه فى قطر

عقد الإيجار يقصد به عقد يلزم المؤجر أن يمكن المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة لمدة زمنية محددة مقابل أجرة محددة.

وعلى الطرفين الالتزام بما جاء به عقد الإيجار من اتفاقيات، والتزامات، وفي حال إخلال أحد الأطراف بالعقد، فقد يعرض نفسه للمساءلة.

وبناءً على ذلك، لا يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المهلة المحددة في عقد الإيجار، إلا في حالات استثنائية.

ولقد نظم قانون فسخ عقد الشقه فى قطر كافة المسائل المتعلقة بعقود الإيجار، ومن أهم ما جاء به، ما يلي:

• ينتهي عقد الإيجار مع انتهاء المدة الزمنية المتفق عليها بين الطرفين.
  • في حال انتهاء عقد الإيجار، واتفاق الطرفين على استمرارية العقد، يتم تجديده تلقائيًا، وفق الشروط المدونة في العقد القديم.
  • لا يتم إنهاء عقد الإيجار بوفاة أحد الطرفين.
  • يحق لورثة المستأجر إنهاء عقد الإيجار، بعد وفاة المستأجر.
  • في حالة انتفاع الورثة من العين المؤجرة لغرض تجاري، يتم نقل التزامات العقد، واتفاقياته إلى الورثة.
  • يجوز لأحد طرفي العقد المطالبة بفسخ عقد الإيجار، إلا في حالات محددة فقط، وسوف نوضحها لكم في السطور القادمة.

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة قطر؟

لقد أتاح المشرع القطري أحقية فسخ عقد الإيجار من قبل أحد طرفي العقد، في الحالات التالية:

• الإخلال بإحدى أركان عقد الإيجار، مثل: الرضا، والإرادة.
  • في حالات توقف المستأجر عن سداد الأجرة، دون تقديم عذر لذلك.
  • قيام المستأجر بتأجير العين من الباطن، دون الحصول على موافقة المؤجر.
  • في حال استخدام المستأجر العين المؤجرة في غرض، خلاف ما تم الاتفاق عليه في عقد الإيجار.
  • حالات إخلال المؤجر بإحدى بنود، أو اتفاقيات العقد.
  • في حال اضطرار أحد الأطراف لإنهاء عقد الإيجار، بموجب سبب إجباري خارج عن إرادته.
  • عند رغبة المؤجر في هدم البناء؛ بسبب طول عمره لأكثر من 15 عامًا، أو لإقامة مبني تجاري، أو استثماري.

قانون فسخ عقد الشقه فى قطر

ماذا يحدث عند فسخ عقد الايجار؟

كما تبين من حديثنا أعلاه أن قانون فسخ عقد الشقه فى قطر أجاز الحق للطرفين في فسخ عقد الإيجار، وفق شروط محددة.

أما عن الآثار المترتبة على فسخ العقد تتمثل في رد الحقوق لأصحابها، وتعويض الطرف المتضرر عن ما ألحق به من ضرر.

يقوم القاضي المختص بتقدير قيمة التعويض المستحقة، وذلك حسب الحالة، وحجم الأضرار الناجمة عن فسخ العقد.

بعد فسخ عقد الإيجار، تعود الأوضاع كما كانت عليه من قبل، سواء إخلاء المستأجر للعين، وانتفاع المؤجر بالعين، وملكيته لها بشكل تام.

هل يحق للمستاجر فسخ عقد الإيجار

لقد أقر القانون القطري بأحقية المستأجر في فسخ عقد الإيجار، بموجب إحدى الأسباب التالية:

• في حال وجود أضرار جسيمة للعقار تهدد سلامة العقار، مع رفض صاحب العقار إجراء الإصلاحات اللازمة.
  • إذا خالف المؤجر ما تم الاتفاق عليه في بنود عقد الإيجار المبرم بين الطرفين.
  • في حالات غياب إحدى الشروط الأساسية للمعيشة في السكن.
  • إذا كان هناك سبب اضطراري للفسخ، فقد يقوم القاضي بدراسة الحالة، وفسخ العقد، مع الحفاظ على مصلحة الطرفين.

للمزيد حول قانون فسخ عقد الشقه فى قطر، تواصل معنا في محامي قطر، سوف يساعدك محامينا في التزود بالمعلومات اللازمة.

ويمكننا مساعدتك أيضًا في تنفيذ إجراءات إنهاء عقد الإيجار بطريقة قانونية مشروعة، واسترداد الحقوق بقوة القانون.

مقالات متعلقة بمقالنا “قانون فسخ عقد الشقه فى قطر “: