كيفية رفع قضية عضل في المحكمة القطرية 2024

كيفية رفع قضية عضل في المحكمة موضوعنا اليوم، حيث تعد قضايا العضل من القضايا الشائكة، التي تمس خصوصيات الأفراد.

سوف نتحدث اليوم عن أبرز ما جاء في القانون القطري عن العضل، ونتعرف على كيفية رفع الدعوى، وما مسارها المحتمل.

كيفية رفع قضية عضل في المحكمة القطرية

كيفية رفع قضية عضل في المحكمة

لقد حددت المادة 26 من قانون الأسرة القطري الولي في الزواج، على النحو التالي:

• الأب.
  • الجد العاصب.
  • الابن.
  • الأخ الشقيق.
  • ثم الأخ لأب.
  • العم الشقيق.
  • ثم العم لأب.

كيفية رفع قضية عضل في المحكمة

كما أكدت أنه يتوجب أن تتوافر في الولي الصفات التالية: (العقل، البلوغ، الإسلام إذا كانت الفتاة مسلمة، غير محرم بعمرة، أو حجم).

وقد أكدت المادة رقم 29 من نفس القانون، أنه يجوز زواج الفتاة عن طريق القاضي بولاية الولي الأبعد، في حال عضل الولي الأقرب.

كيفية رفع قضية عضل في المحكمة

وبذلك يحفظ القانون الحق للمرأة في الزوج ممن ترغب، وعدم الزواج ممن لا ترغب، وإلا فلها حق الرجوع إلى القضاء.

ويكون ذلك عن طريق رفع دعوى العضل،؛ للمطالبة من المحكمة أن تزوجها بالولي الأبعد لها، في حال تعنت الولي القريب.

أما عن كيفية رفع قضية عضل في المحكمة، يجب تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة، مع تقديم ما يثبت صحة الادعاء.

تقوم المحكمة باستدعاء الأطراف؛ للاستماع إلى أقوال، وقد تتحقق المحكمة بنفسها من حالة الزوج، هل هناك تكافؤ بين الزوجين، أم لا.

وفي حال ثبوت وجود تكافؤ بينهما، قد تحكم المحكمة بزواج الفتاة بولاية الولي الأبعد؛ نظرًا لتعنت الولي الأقرب.

كيف يتم اثبات العضل؟

بدايةً، تعرف كلمة العضل من الناحية اللغوية بالحجب، أو المنع، أما عن الناحية القضائية، تطلق على نوع من الدعاوى القضائية.

وهي تلك الدعاوى، التي يتم رفعها من قبل الفتاة؛ من أجل طلب المحكمة تزويجها من شخص، في حال تعنت الأهل رفضه.

حيث أنه لا يحق لولي الأمر رفض تزويج الفتاة ممن ترغب، دون وجود مبرر مقبول لذلك، ولا حق له في التعنت في زواجها.

وفي حال لجوء الفتاة إلى القضاء، يتوجب على المحكمة اتخاذ الإجراءات؛ من أجل إثبات العضل، قبل المضي في الحكم.

ويتم ذلك عن طريق استدعاء ولي الأمر، والاستماع إلى سببه في رفض الخاطب، والتحقق من هل هذا السبب مقبول، أم هو من باب التعنت.

في حال كانت الأسباب مقنعة، تقوم المحكمة بتزويج الفتاة من الولي الأبعد، وإلا فقد يتم تزويجها من قبل القاضي.

دعوى عضل كم تاخذ من الوقت؟

بعد أن تعرفنا على كيفية رفع قضية عضل في المحكمة، وكيفية إثبات العضل، ننتقل للحديث عن المدة الزمنية المستغرقة في تلك القضايا.

ونجيب على ذلك بأن مدة القضية قد تختلف من حالة لأخرى، وذلك حسب ظروف القضية، ولكنها على وجه العموم، يتطلب البت فيها سريعًا.

فقد أكدت المادة 29 من قانون الأسرة القطري، أنه في حال غياب الولي الأقرب، وكان في انتظار رأيه الإخلال بمصلحة الزواج.

في تلجأ الحالة، يقرر القاضي المختص تزويج الفتاة بولاية الولي الأبعد، أو عن طريق ولاية القاضي نفسها.

فقد أكدت المادة 30 من نفس القانون أن القاضي ولي من لا ولي له، ولكن لا حق له أن يزوج نفسه بمن تكن له الولاية عليها.

كيفية رفع قضية عضل في المحكمة 2

إذا كنت ترغبين في طلب استشارة قانونية حول كيفية رفع قضية عضل في المحكمة، تواصلي مع محامي قطر.

يقدم لك المشورة القانونية اللازمة، ويجيب على ما لديك من استفسارات قانونية، من واقع النصوص القانونية المعمول بها.

وعلى استعداد للقيام بمهمة تمثيلك بصفة قانونية أمام لجان الجهات القضائية، والرسمية، وتولي إجراءات القضية، حتى البت فيها.

مقالات متعلقة بمقالنا “كيفية رفع قضية عضل في المحكمة”: